الفنان محمد طالب (برقوق ) للمستقبل اونلاين : صناعة الكركترات ليست بالأمر السهل وهناك من لايزال عالق في كركتر واحد

محمد طالب فنان موهوب لمع نجمه العامين الأخيرين  في برنامج همي همك ليحجز لنفسه مكانا بين كبار نجوم الدراما اليمنية لهذا العام وهو الفنان الأكثر جدلا أيضا نظرا للدور الذي قام به في مسلسل همي همك والذي جسده في شخصية الشيخ برقوق وأثارت الشخصية الكثير من الجدل الكثير من القراءات والاسقاطات الرمزية و السياسية لهذه الشخصية .

موقع المستقبل اونلاين أجرى حوارا خاصا مع نجم الدراما اليمنية فإلى الحوار :

حاوره / وضاح اليمن

 

  • أين  يجد نفسه اليوم محمد طالب فنيا ...من زخيم إلى برقوق البطل الرئيسي لمسلسل همي همك لهذا العام ؟
  • اولا محمد طالب يحاول ان يقدم دائما ما يرضي جمهوره بشكل يعالج الكثير من المشكلات الاجتماعية.. بالنسبة لزخيم كانت شخصية مغلوبة  على امرها ..تمثل القروي البسيط
  • وبالنسبة لشخصية برقوق هي شخصية ساذجة استغلاليه ارادت الاستئثار بالحكم وبطريقة ساذجة وانانية تحب نغسها ولا يهمها مصلحة الاخرين
  • لماذا الهجوم العنيف الذي تشنه بعض وسائل الإعلام على مسلسل همي همك وأنه استنفد أغراضه ولم يقدم الجديد ؟ وهناك من يرى أنه استهداف لشخص الفنان محمد طالب ؟
  • دعني اقول لك اخي العزيز باختصار لا ترمى الا الاشجار المثمرة.. وهمي همك في نسخته الثامنة حمل فكره التسامح بين ابناء القرية الواحدة ونبذ الفرقة  والخلافات والسير قدما نحو كل ما هو من مصلحه اهل القرية الواحدة ..بقياده المخرج الاول الاستاذ فلاح الجبوري .

وليس بيني وبين احد اي عداوة حتى يتم استهداف شخص محمد طالب.. وانما هم ينتقدون الشخصية نفسها وايضا هناك من هو معجب بالشخصية ..وسارد على من ينتقد صوت برقوق للعلم برقوق شخصية قدمتها من العام الماضي وقد لاقت نجاحا كبيرا ولم نجد النقد الموجود على الفيس بوك كما وجدناه هذا العام ...اما الجمهور الموجود في الشارع كل من نلتقي به لا نجد منه الا الاعجاب بالشخصية ..وللعلم اكثر جمهور شخصية برقوق هم من الاطفال وهذا يعتبر انجاز كبير لأنه اصعب شيء ان يستطيع الفنان الوصول الى عقل وقلب الطفل ويجعله معجبا ومحبا للشخصية التي يقدمها.. ويكفي ان محمد طالب استطاع الخروج من شخصية ستينيه مثل شخصية زخيم الى شخصية اخرى وبعيده تماما وهي شخصية برقوق..  في الوقت الذي لايزال الكثير يمثل بشخصية واحده ولم يستطع الخروج منها حتى اللحظة ..و صناعة الكركترات ليست بالأمر السهل ..وهناك من لايزال عالق في كركتر واحد ومع احترامنا وتقديرنا لكل من انتقد خصوصا من الزملاء المتميزين جدا وطالما  نجحت في اقناع الناس بأن برقوق شخصية سلبيه فهذا يعني ان نجحت في تقمص الشخصية .

  • لكن شخصية برقوق قد تعرضت لبعض السخرية والانتقادات ؟
  • هههه قصدك محمد الحاوري والفيديو الذي سخر مني شخصيا فيه ومن زملائي ومن المسلسل.. محمد الحاوري مقلد موهوب جدا وقد اضحكني وهو يقلد شخصية برقوق   هو وجهة نظره ونحن نتمنى له التقدم والنجاح لأنه كما حدثتك بأنه مقلد موهوب يجب دعمه والاهتمام به .
  • بكل مصداقية وشفافية هل  الفنان محمد طالب مقتنع بالدور الذي يقوم به ؟ وهل المسلسل في هذا العام قدر انه يعالج ويشخص الواقع تشخيص فعلي ويقدم حلول ومعالجات درامية تنتصر للمواطن البسيط؟
  • بالنسبة لي مقتنع كل الاقتناع بما قدمته هذه العام وهذا لا يعني اني راض عن نفسي اتم الرضا ..فالإنسان يظل دائما طامحا نحو السير للأفضل ..ويظل الفنان هو صاحب رساله انسانيه يسعى لإيصالها في المجتمع الذي يعيش فيه.

اما بخصوص اذا كان المسلسل قدر ان يعالج الواقع ..فالدراما كما يعرفونها هي محاكاه للواقع.. واي عمل فني درامي ان لم يستطع ملامسه هموم الناس ومشاكلهم فلا نستطيع ان نسميها دراما أصلا .

  • هل يستمر المسلسل العام القادم أم أنه قد صار مستهلك فكرة وموضوعا ؟
  • بالنسبة لاستمرار المسلسل العام القادم هذا السؤال بإمكانك توجيهه للمخرج وادارة القناة ..والاستاذ فلاح وقناه السعيدة حريصون دائما على تقديم كل ما هو جديد .

- في ظل الانقلاب والقتل اليومي لعصاباتهم   كيف يكون الفنان  جزء فاعل في الانتصار للقيمة الإنسانية ومواجهة آلة القتل والدمار اليومية ؟

- اليمن تعيش وضع صعب وسيئ جدا ويجب ان يتكاتف كل فئات المجتمع اليمني من اجل المحافظة على وطننا لأننا قد نستطيع تعويض كل شيء الا الوطن يصعب تعويضه ولنحاول جميعا المحافظة على وطننا قبل ان نفقده.. لأنه لن يعطينا احد وطنا .

  • هل أنت متفائل في انتعاش الحالة الثقافية والفنية في اليمن بعد كل هذا الواقع الذي تعيشه اليمن في ظل الانقلاب ؟
  • نعم متفائل ومتفائل جدا ..ولكن التفاؤل ايضا يحتاج الى تكاتف واخلاص النية في العمل
  • المطاردات والاعتقالات التي تعرض لها الأدباء والفنانين والمثقفين والصحفيين  في اليمن  هل انعكست على الحالة الثقافية والفنية والإبداعية وكيف كان انعكاسها؟
  • نسأل الله اولا ان يخرج كل الاسرى من الزملاء الفنانين والصحفيين والادباء والعودة الى اهلهم سالمين معافين ..وبالتأكيد ان هذا الامر سينعكس سلبا على الحركة  الفنية والأدبية ..لأنه لا يمكن ان يكون هناك اي ابداع في ظل النيل من الحريات وعدم احترام حرية الرأي والرأي الاخر.
  • وماذا عن تجربتك في التأليف والكتابة ؟
  • طبعا هذا العام خضت تجربه التأليف بالاشتراك مع زميلي الفنان الجميل صلاح الوافي وهو تأليف مسلسل هفه والذي يعرض على قناة يمن شباب بطوله صلاح الوافي ومحمد قحطان واماني الذماري ويحى ابراهيم ونخبة من نجوم الدراما اليمنية..
  • من زخيم إلى الشيخ برقوق وماذا بعد ؟هل هناك مشاريع قادمة ؟
  • حاليا اقوم ببلوره فكره لعمل جديد واتمنى من الله ان يوفقني فيه .
  • كلمة أخيرة ورسائل توجهها عبر موقع المستقبل اونلاين ؟
  • في الاخير لن انسى ان اشكر والدي واستاذي الاستاذ فلاح الجبوري المخرج المتألق والأول في اليمن في سبيل انجاح والارتقاء بالدراما اليمنية ...وايضا قناه السعيدة التي تعتبر بيتنا جميعا ممثله برئيس مجلس الإدارة الدكتور حامد الشميري ومديرها الاستاذ مختار القدسي وكل زملائي الذين تحملوا البعد عن اهلهم في ظل الظروف الصعبة والوضع السيئ الذي يعيشه بلدنا من اجل الخروج بهذا العمل ..وايضا لكل الجنود المجهولين التي ساهمت في انجاز همي همك8 وايضا احب ان اقول كلمة أخيرة ..شكرا امي العزيزة فدعاؤك لي يحرسني ويحميني اينما اتجهت حفظك الله لنا وحماكي من كل شر. والشكر موصول لك اخي الكريم ولموقعكم على هذا اللقاء الشيق .

 

 

 

إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص