2016/08/23
مبادرة "فداك يا عدن" و " الصفوة " تختتمان دورة السباكة

اختتم اليوم دورة بالسباكة ،أقيمت بمديرية المنصورة بمدرسة سعيد ناجي، ضمن برنامج تأثير الذي تموله مؤسسة العون وتشرف على تنفيذه منظمة صناع النهضة بمحافظة عدن .

هذا وتستهدف الدورة خمسة أفراد من شباب ذوي الدخل المحدود ،والأيتام العاطلين عن العمل ،حيث شملت الدورة توضيح العديد من المفاهيم عن السباكة وكيفية التعامل مع الأجهزة و المواسير  المختلفة، بالإضافة إلى تطبيق عملي على بعض الإعمال السباكة المنزلية البسيطة التي يحتاجها المجتمع في حياتهم اليومية وتميزت الدورة بالتفاعل الملحوظ من المدربين  والطلاب والتي نتج عنها إنتاج عدد من التوصيلات المواسير الجيدة ..

برنامج تأثير

وفي الاختتام الذي جرى فيه تكريم المتدربين من قالت سمية الفتيح ،ضابط مشروع برنامج تأثير بمؤسسة صناع النهضة ، إن فكرة البرنامج نتجت خلال فترة  الحرب وذلك مع بزوغ مجموعة من المبادرات خلال الحرب ،كان ظهور كثير من المبادرات نتيجة طبيعة الحرب ،ونظرا لهذا الحماس الغير مقنن فضلنا أن يكون هناك برنامج يحتويهم ويجعلهم فاعلين، حينها تم عقد لهم برنامج تدريبي تم مع ست مبادرات شبابية ،والذي جعلنا نخرج بقياس دقيق لهذه المبادرات في عدة جوانب الاحتياجات المؤهلات والحاجيات وما إلى غيرها من المتطلبات التي تحتاجها هذه المبادرات وغيرها.

وأردفت الفتيح ، والذي على ضوء هذا التدريب قررنا تنسيق برنامج تأثير وها نحن اليوم نختتم أحدى  ثمار هذا البرنامج المتمثل في مبادرة كيفا المكون من مبادرة فداكِ يا ، ومنتدى الصفوة والمعني بتدريب مجموعة من شباب مديرية المنصورة على حرفة السباكة .

واستطردت سمية الفتيح ،يأتي البرنامج بتمويل مؤسسة العون للتنمية ، ويتكون البرنامج من مرحلتين رئيسيتين المرحلة الأولى تدريب 160  شاب وفتاة من 23مبادرة ، تأهلت بعدها 16 مبادرة إلى المرحلة الثانية مرحلة تنفيذ المشاريع والذي وتنوعت فيه المشاريع المقدمة من المبادرات الشبابية في عدة مجالات  ( الشبابي – الفكري – الصحي – البيئي – الخيري ) يجري تنفيذها خلال الشهر الحالي .

مبادرة فداكِ ياعدن ،والصفوة (كيفا)

هذا وقالت عفراء فهمي، رئيسة مبادرة فداكِ يا عدن ،إن مشروع كيفا يضم مبادرة فداكِ يا عدن  ومنتدى الصفوة هذه المبادرة التي عنيت بتعليم الشباب حرفة السباكة ،هذا المشروع يستهدف خمسة شباب من مديرية المنصورة من عدة معايير أن يكون من ذوي الدخل المحدود أو الأيتام ،أو لا يقل عمره عن سبع عشر سنه .

وتضيف عفراء أن هذا البرنامج مدعوم من منظمة عون إشراف صناع النهضة ،تنفيذ مبادرة "فداكِ ياعدن " ومنتدى الصفوة ،وان هذا المشروع جاء نتيجة في ضل ما تشهده البلاد من تدهور في الوضع الاقتصادي والوضع المعيشي بسبب الصراعات والنزاعات الدائرة فيها ، ولذلك فان الشباب يعانوا من قلة التدريب والتأهيل المهني وخاصة في محافظة عدن ، مما جعلهم عاطلين عن العمل ، غارقين وأسرهم في مستنقع الفقر والعجز والاستسلام.

وأردفت عفراء فهمي ، ونظرا لأهمية تمكين الشباب وتفعيل دورهم في بناء اقتصاد هذا الوطن وإيمانا منا كمبادرة "فداك ياعدن "ومنتدى شباب الصفوة بأهمية المساهمة في إعداد الشباب لسوق العمل فقد درسنا وبحثنا عن ماهي أكثر المهن المطلوبة في سوق العمل حيث وجدنا إن مهنة السباكة من أكثر المهن المطلوبة وبناء عليه أتت فكرة مشروع تدريب وتأهيل الشباب مهنيا في مهنة السباكة وتهيئتهم للانخراط في سوق العمل والاعتماد على النفس لإعالة أنفسهم وأسرهم مما سيسهم في التخفيف من الفقر وقلة البطالة في أوساط المجتمع حيث سيكون التدريب في هذه المهنة على أسس ومعايير نظرية وعملية ونشرك المتدرب في التطبيق  بعد التنسيق مع بعض الجهات حيث يتمكن من هذه المهنة ويصبح مستعد أن ينطلق إلى سوق العمل .

استدامة فكرة المبادرة

عن الاستدامة في المبادرة قال عمر باحميش، عضو في منتدى شباب الصفوة ،إن البرنامج وصلنا فيه إلى ختامه بعد عملية تدريب وتطبيق كانت خلال أسبوع في مديرية المنصورة في مدرسة سعيد ناجي ،والذي على ضوء هذا التدريب سوف يتم منحهم كل المستلزمات الخاصة بحرفة السباكة والتي منها سوف ينطلقون إلى سوق العمل بناء على ما تلقوه من علوم نظرية وتطبيقية في فترة التدريب .

وأضاف باحميش ،أن المتدربين سوف يدرون دخل وفق سقف معين تم الاتفاق عليه بوجود بعض وجهاء المجتمع والذي على أساس هذا الشرط سوف نقوم بتدريب وتأهيل مجموعة أخرى من الشباب وهكذا دواليك بعد أن يحظى المتدربين بمجموعة من الإعانة من قبلنا من خلال تقديم لهم جملة من التسهيلات والدعاية والإعلان وكذا تعرفيهم لبعض أربا العمل .

الجدير بالذكر أن مبادرة "فداكِ يا عدن" ، مبادرة شبابية تأسست بتاريخ14/4/2015م لتكون سباقة بعمل الخير و النهوض بالمجتمع من خلال تنفيذ مجموعة من المشاريع للتأهيل وتنمية المجتمع ومساهمة في تطوير الشباب وتحقيق التنمية المستدامة ، والتميز في بناء المجتمع والريادة في مجال العمل التطوعي  .

 

تم طباعة هذه الخبر من موقع المستقبل أونلاين www.yen-news.com - رابط الخبر: http://almostakbalonline.com/news684.html