2020/07/03
التحالف العربي: الميليشيات الحوثية أصبحت رهينة لدى جنرالات إيران

حذر تحالف دعم الشرعية في اليمن، ميليشيا الحوثية المدعومة من إيران من استهداف المدنيين، معتبراً ذلك «خطاً أحمر»، بعد عملية عسكرية دمرت فيها قدرات عسكرية نوعية للميليشيا.


وشدد التحالف على عدم التهاون مع ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران في استهداف المدنيين والمنشآت في السعودية، مؤكدة ذلك بتدمير عدد من المواقع التابعة للميليشيا، بعد أسبوع من تصدي قوات التحالف لـ12 هجوماً إرهابياً حاولت استهداف مواقع مدنية.


تأكيد التحالف يأتي بعد عملية عسكرية للقوات الجوية في تحالف دعم الشرعية، لأهداف مشروعة لميليشيا الحوثي المدعومة من إيران، أول من أمس، في عملية تهدف لتحييد وتدمير القدرات العسكرية النوعية للميليشيا واستجابة للتهديد.


وبنبرة شديدة تؤكد حزم قوات التحالف، أكد المتحدث باسم التحالف العقيد الركن تركي المالكي أن المدنيين والمنشآت المدنية «خط أحمر»، قائلاً: «القيادة المشتركة للتحالف والمملكة العربية السعودية سوف تقطع وتبتر الأيادي التي تستهدف المدنيين في السعودية، مواطنين أو مقيمين».

 

المتحدث أكد أنه «لن يتم التهاون مع القيادات الإرهابية من الميليشيا الحوثية، وستتم متابعتها ومحاسبتها، كما تم التعامل مع الصماد عندما هدد السعودية بأنه سيكون عاماً باليستياً، وأطلق صواريخ باليستية باتجاه مكة المكرمة».


وشدد في مؤتمر صحافي، أمس (الخميس)، في الرياض، على أنه على الميليشيات الحوثية عدم الانصياع لإملاءات الجنرالات الإيرانيين من الحرس الثوري الإيراني، ومنهم الجنرال عبد الرضا شهلائي، في العاصمة المحتلة صنعاء، لاستهداف المدنيين والمنشآت المدنية في السعودية، مشيراً إلى استمرار الميليشيات الحوثية بالاستهدافات المتعمدة والممنهجة للمدنيين، ولم تستجب لمبادرة وقف إطلاق النار، حيث استمرت الميليشيا بإطلاق الصواريخ الباليستية فور إعلان التحالف عن المبادرة، مؤكداً أن خلال هذه الفترة لم تظهر مؤشرات استجابة إيجابية، وهو ما يثبت أن الميليشيات أصبحت «رهينة لدى الجنرالات الإيرانيين».


وعن سؤال «الشرق الأوسط» حول ضبط سفن حاولت تهريب أسلحة للميليشيا من إيران، قال المتحدث إنها جماعات جريمة منظمة تقوم بالتهريب، وأن لدى التحالف تعاوناً مع دول صديقة في تبادل المعلومات، كما أن هناك «قوة واجب» في بحر العرب والبحر الأحمر لمحاربة الجماعات الإرهابية والقرصنة، مشيراً إلى أن نجاح جهود التحالف، وذلك لوجود المعلومات الاستخباراتية لمراقبة الشحنات.


وقال المالكي إن إيران استخدمت شبكة للجريمة المنظمة في تهريب 16 شحنة سلاح إلى ميليشيات الحوثي، وإن الحرس الثوري الإيراني استخدم جماعات تهريب دولية لتوريد السلاح للحوثيين. وأضاف: «تصدت قوات التحالف لـ8 طائرات دون طيار (درون) و4 صواريخ باليستية إيرانية من نوع «قيام»، تم إطلاقها على السعودية، من العاصمة المحتلة صنعاء ومحافظة صعدة، الأسبوع الماضي، مشيراً إلى أنه تم تسجيل 4276 انتهاكاً حوثياً خلال مدة الـ45 يوماً، التي التزم فيها التحالف بوقف إطلاق النار».


وعرض التحالف صوراً لاعتراض وتدمير طائرات مسيرة حوثية تظهر تعمد الميليشيات الحوثية وجود ورش تصنيع الصواريخ والألغام في مناطق سكنية.


يُذكر أن دفاعات التحالف تمكنت من التصدي لكل الطائرات المسيرة والصواريخ التي أطلقتها الميليشيات الإرهابية، حيث دمر التحالف 318 صاروخاً باليستياً أطلقتها الميليشيات الحوثية واعترضتها الدفاعات السعودية.

 
تم طباعة هذه الخبر من موقع المستقبل أونلاين www.yen-news.com - رابط الخبر: http://almostakbalonline.com/news6773.html