2020/07/30
لن تسمح لهم بممارسة معتقداتهم.. جماعة الحوثي تفرج عن 6 من الطائفة البهائية

افرجت جماعة الحوثي، الخميس، عن زعيم الطائفة البهائية في اليمن وخمسه آخرين، وذلك بعد سنوات من الاعتقال في العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة الجماعة .

وأكدت المبادرة اليمنية للدفاع عن البهائيين والجامعة البهائية العالمية، في بيان صحفي، أنه تم الإفراج عن 6 من البهائيين البارزين كانوا معتقلين لدى الحوثيين في صنعاء، وطالبت في الوقت ذاته بإسقاط كافة التهم المنسوبة إليهم.

وطالب البيان الحوثيين، بإعادة أموال وممتلكات أبناء الطائفة البهائية، وحماية حقوق جميع البهائيين في اليمن، لكي يعيشوا وفقا لمعتقداتهم من دون خطر التعرض للاضطهاد".

وذكر ممثل الجامعة البهائية العالمية، ديان علاني، في البيان ذاته، أنه "لا يزال هناك قلق بالغ من الاضطهاد"، مطالبا "بتمكين أبناء الطائفة من ممارسة عقيدتهم بحرية وأمان، أسوة بجميع اليمنيين، وبما يتماشى مع المبادئ العالمية المتعلقة بحرية الدين والمعتقد".

 ووفقاً للبيان، فإن البهائيين الستة المفرج عنهم هم، زعيم الطائفة حامد بن حيدرة، والذي كان قد صدر ضده حكم بالإعدام من الجماعة  الحوثية، مطلع العام الجاري، إضافة إلى وليد عياش، أكرم عياش، كيوان قادري، بديع سناني، وائل العريقي.

وأشار البيان، إلى أن "المفرج عنهم كانوا قد سجنوا ظلما في صنعاء لعدة سنوات، بسبب معتقداتهم، ووجهت لهم عدد من التهم الباطلة التي لا أساس لها من الصحة".

وتم احتجاز زعيم الطائفة البهائية في عام 2013، وحُكم عليه بالإعدام من قبل محكمة حوثية بتهمة "التجسس والردة" في 2018، وتم تأييده في مارس/آذار الماضي، قبل أن تعلن الجماعة، بعد أيام، وتحديدا في الـ25 من ذات الشهر، عفوا عاما عن جميع أبناء الطائفة، لكنها لم تنفذ ذلك سوى اليوم

وفي المقابل، أعلن القيادي الحوثي حسين العزي، في تدوينة على "تويتر"، أن أمر الإفراج عن البهائيين، جاء بتوجيهات من رئيس  ما يسمى بالمجلس السياسي مهدي المشاط.

واعتبر العزّي، أن إطلاق سراح البهائيين "لفتة كريمة جسدت الطبيعة اليمنية الميّالة للصفح والعفو، والأمل كل الأمل أن يُقابل هذا الموقف النبيل بالمزيد من الالتزام والاحترام التام للقوانين النافذة ومراعاة النظام العام للمجتمع اليمني".

وتشير تصريحات القيادي الحوثي، إلى أن الجماعة قد ربطت الإفراج بتقييد الحريات الدينية للطائفة البهائية ولن تسمح لهم بممارسة معتقداتهم، خصوصا في تلميحه إلى احترام القانونين والنظام العام للمجتمع اليمني.

وكانت منظمات دولية قد اتهمت، في وقت سابق، الحوثيين بمضايقة أفراد الطائفة البهائية واحتجازهم تعسفاً، وهو ما وصفه المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بحرية الدين أو المعتقد بأنه "نمط مستمر من الاضطهاد".

ونشأت الطائفة البهائية إبان النصف الثاني من القرن التاسع عشر، ويتبع أفرادها تعاليم بهاء الله المولود في ايران عام 1817، ويعتبرونه واحدا من رسل الله، لكن طهران تحظر البهائية وتعتبر أتباعها "جواسيس" لإسرائيل، بسبب وجود محج لهم في عكا وحيفا، وطبقت السلطات الحوثية نفس الإجراءات.

 

تم طباعة هذه الخبر من موقع المستقبل أونلاين www.yen-news.com - رابط الخبر: http://almostakbalonline.com/news7089.html