2016/10/02
طالب يمني يبتكر محول طاقة ويخلق ثورة في عالم الكهرباء

يمني آخر متفرد جدا أكثر ممن سبقه للتحدي ، يثبت للعالم اننا قادرون على الاسهام في بنا الحياة ومراكمة المعرفية و الابتكار العبقري ..

ابن اليمن من حجة ، المحافظة المحرومة وبنية التعليم فيها هش ، ومع ذلك ثمة مدارس ريفية - حتى - قادت ابنائها للعالمية ، ونراهم الآن نجوما في سماء العلم والمعرفة والادب ،

خالدون من يوم ولدوا بتلك السحنة الخافتة شكلانيتها ، ثم نفاجئ بعبقرية فارقة في تاريخ الإنسان .

شكرا ابن يمن الحضارة و أول مدن التاريخ الدكتور صدام النمر.

شكرا لأنكم تعيدونا لابتسامة الحياة من جديد .

نبذة مختصرة عن المخترع :

الطالب صدام شوعي حسين النمر من مواليد 1991 ولد في قريه قدم مديرية نجره محافظه حجه ,اكمل دراسته الثانوية في مدرسه الثورة بمدينة حجة , وقد حصل على منحه تبادل ثقافي الى دوله ماليزيا , اكمل دراسته البكالوريوس تخصص (هندسه كهربائية ) في جامعه ( (UTHM. وتخرج بمعدل 96.25 % مع مرتبه الشرف وكان الاول على تاريخ الجامعة في الهندسة الكهربائية.

حصل على منحة لمرحلة الدكتوراه من جامعه الملايا (UM) وهي تعبر الجامعة الاولى على ماليزيا وترتيبها عالميا لعام 2016 (133), وحالياً يكمل دراسة الدكتوراه مستوى ثاني ترم اول , ويعمل على بحث متطور في مجال الطاقة المتجددة .

الاختراع :

الاختراع ليس وليد اللحظة او محض صدفة , بل بزغ نوره اليوم نتيجة ليالي من السهر وايام من الجد الاجتهاد .

بعد العديد من الابحاث والتبحر العميق في هذا المجال الكهربائي كجزء من مرحلتي الدراسية في دكتوراه الهندسة الكهربائية , بدأت فكرة هذا الجهاز تتبلور في مخيلتي بنظريات مدروسة اقيمت عليها تجارب عديدة حتى جاء اليوم الموعود وتمخض هذا الاختراع من مجرد حلم وطموح الى واقع لمع بريقة في عصر التكنلوجيا ليشكل ثورة في مجال الكهربائيات عامة وفي مجال الطاقة البديلة خصوصاً.

فهذا الجهاز بكفاءته العالية يشكل اعلى نسبة قياسية في الكفاءة تسطرها التكنلوجيا من تاريخ هذا اليوم ,هو ايضا الاقل تكلفه مقارنة بكل الأجهزة المماثلة والموجودة في سوقنا الحاضر, وله امتيازات اخرى اهمها طول العمر الافتراضي للجهاز اضعاف ما هو متواجد في السوق.

ويمكن استخدام هذا الجهاز في الاستهلاك المنزلي والمصانع وغيرها من تطبيقات الطاقة المتجددة التي هي محور اهتمام العصر التكنلوجي وتوجه جميع ابحاثه العلمية.

نبذة تفصيلية عن الاختراع :

هذا الجهاز هو عباره عن محول طاقه (انفرتر) يستخدم في مصادر الطاقة المتجددة وخصوصا الطاقة الشمسية , يعمل على تحويل التيار المستمر الى تيار متردد , ويعمل بكفائه عالية جدا تصل الى 98% وقد اثبتت هذه الكفاءة بعدة تجارب وتم التحقق من نتائج .هذا المحول ويتم التحكم فيه باستخدام

(Space vector modulation technique )

وهي طريقه في غايه الصعوبة خصوصا للمستويات العليا الاكثر من المستوى الرابع للقوه الدافعة الكهربائية .

امتيازية هذا المحول في انه لا يحتوي على اي ملفات حثيه او مكثفات كونها مشاكل كثيره في توازن القوه الدافعة الكهربائية , والتي من شـنها تصغير العمر الافتراضي للأجهزة الكهربائية ,

وقد تمت التجارب والابحاث حول كفاءة هذا الجهاز مقارنه بالمحولات والأجهزة الموجودة حاليا في الاسواق ,

 

This invention proposed a four-level topology for T-type inverters that can be extended to the N-level using the unbalanced voltage source dc link. The fundamental frequency staircase modulation technique was used to obtain a suitable switching gate signal. The current commutation strategy and simple turn-on delay for all the switches were implemented to avoid the occurrence of short circuits and to increase the efficiency of the proposed inverter by minimizing the number of turning off–on devices and switching losses. The four-level T-type topology prototype was built and compared with other common topologies, such as NPC, FC, and cascaded H-bridge.

تم طباعة هذه الخبر من موقع المستقبل أونلاين www.yen-news.com - رابط الخبر: http://almostakbalonline.com/news829.html