2021/01/05
بعد تهديدات تلقاها رئيس المحكمة.. محكمة الشمايتين تؤجل جلسة محاكمة قادة في محور تعز العسكري

أجلت محكمة الشمايتين بمحافظة تعز اليوم الثلاثاء، جلسة محاكمة قادة عسكريون بمحور تعز العسكري متهمين بجريمة قتل مرافقي محافظ محافظة تعز.

وقالت صحيفة "الشارع" اليمنية، ان محكمة الشمايتين اجلت وللمرة الـ 14، جلسة محاكمة المتهمين بجريمة قتل أسامة الأشعري وأشرف الذبحاني، مرافقي المحافظ، بعد رفض قائد محور تعز العسكري اللواء خالد فاضل، الحضور، وقائد المحور السابق اللواء سمير الحاج، وعدد من القادة العسكريين وقادة المجاميع المسلحة التابعة للمحور، الحضور إلى المحكمة.


ونقلت الصحيفة عن مصدر قضائي، إن القضية تراوح مكانها تحت الضغط والتهديد لرئيس محكمة الشمايتين، نشوان المجاهد، الذي لجأ للتملص من عقد الجلسات بانتظام.

وأشار المصدر، إلى أن المجاهد قام بتأجيل 14 جلسة لمحاكمة المتهمين، ما سبب قلقاً بالغاً لأولياء الدم، الذين أرهقتهم النفقات المالية لمتابعة سير القضية والمماطلة في تنفيذ الشرع والقانون بحق القادة العسكريين وجنودهم ومجاميعهم المسلحة.
 
وقال المصدر، الذي اشترط عدم ذكر اسمه، أن “قائد المحور السابق سمير الحاج، وقائد المحور الحالي خالد فاضل، لم يحضرا، وكذلك المطلوبين الذين أثبتت الجلسات المنصرمة قيامهم بالتخطيط وتهريب المتهمين من سجن الشبكة في مدينة التربة، وهم: ناجي الشطاف أركان حرب اللواء الرابع مشاة جبلي، وعبده نعمان الزريقي قائد الكتيبة الرابعة، وعبده سعيد الزريقي، ومحمود الأزرق، وعمر أحمد سعيد، وأحمد الغزالي، وجبران الغزالي، ومعاذ هزبر، و11 جندياً تم استقدامهم من المحور لتنفيذ الجريمة”.

وأضاف المصدر، “ان تأجيل الجلسات جاء لأسباب عديدة من ضمنها تهديد قيادات عسكرية لرئيس المحكمة، وانتشار مسلحين مدنيين في محيط المحكمة والشوارع المؤدية إلى المحكمة، في استفزاز لأولياء الدم وإرهاب للقاضي”.

الى ذلك، طالب أولياء الدم، وزير العدل في الحكومة الجديدة، بالتدخل العاجل بإصدار أوامره لعقد جلسات محاكمة قادة محور تعز العسكري الفارين من وجه العدالة بأوامر قهرية من النيابة العامة، الذين اشتركوا في تنفيذ جريمة القتل، في أكتوبر العام 2019.

كما ناشد أولياء دم الضحايا والجرحى المنظمات الدولية ممارسة الضغوط على  ما أسموها “سلطة الأمر الواقع” في تعز، من أجل البت في هذه القضية، كون القادة العسكريين يمثلون خطراً على سير العدالة، طبقا للصحيفة.

تم طباعة هذه الخبر من موقع المستقبل أونلاين www.yen-news.com - رابط الخبر: http://almostakbalonline.com/news8518.html