في حوار خاص لموقع المستقبل اونلاين

الفنان الكبيرعبدالكريم مهدي : جمهورية كورونا عمل طارئ فرض نتيجة الظروف الذي عشناها في الحجر المنزلي

الفنان الممثل والأديب الشاعر والقاص  عبدالكريم مهدي عضو اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين و أمين عام نقابة الفنانين اليمنيين بتعز وأحد أبرز نجوم الدراما اليمنية الفنان الإنسان البسيط والقريب من المجتمع اليمني بتفاصيل حياته الدقيقة كإنسان من جانب وكمبدع قادر على تجسيد واقع المجتمع ومعاناته .

يناديه الكثير بالخال أو الخويل عبدالكريم حبا به وبقربه منهم سواء من داخل الوسط الفني أو خارجه  وكان لموقع المستقبل اونلاين شرف اللقاء مع هذه القامة الابداعية التي مهما كتبنا عنها فلن نوفيها حقها .

حاوره / وضاح اليمن عبدالقادر

في البداية فنانا الكبير او كما نحب أن نناديه دوما الخويل عبدالكريم مهدي أهلا وسهلا فيك لهذا اللقاء ؟ والبداية نريد أن نسألك لماذا تنقل عبدالكريم مهدي بين الشخصيات المختلفة من ناجي في مسلسل دحباش إلى عبود في مسلسل حاوي لاوي وصولا للشخصية الحالية في جمهورية كورونا وفي كل مرة ما زال يقدم نفسه بتلك الشخصية البسيطة المحبة للناس والمجتمع ؟ دون غيرها من الشخصيات ؟

  • أهلا وسهلا بكم  ، ربما شخصية الرجل الطيب المحب للخير العايش والمتعايش مع الجميع  شخصية طغت على الأدوار الذي تعطى لي من قبل المخرجين  وكثير من الشخصيات المختلفة ازعجت الجمهور وصلني أكثر من عتاب لقبول أدوار شر  في مسلسل سعدية وهمي همك 2 في دور أبو ساري ودور الشيخ الظالم في فلم القارب وقريبا شخصية جديدة في "ليالي الجحملية " ستكون مختلفة ارجو ان يتقبلها الجمهور .

* هل يعتبر جمهورية كورونا عمل درامي مقنع في ظل الظروف الحالية أم كان مجرد إسقاط واجب نتيجة الوضع القائم وتوقف التصوير ؟

-  جمهورية كورونا عمل طارئ فرض نتيجة الظروف الذي عشناها في الحجر المنزلي موظفين كلما استطعنا توظيفه من إمكانيات داخل العمارة الذي نسكن فيها من ملابس وأدوات إنتاج عمل كوميدي يتطرق للرأي الذي نعيشه نحن كمواطنين وقعوا في ظرف مأساوي فرضه إجراءات الحضر والحجر المنزلي في استثنائي فرضته المرحلة على دول العالم ونحن جزء من العالم بحكايتنا كيمنين وضعتنا الظروف في تلك الحالات المجسدة في جمهورية كرونا وليعذرنا الجمهور من أي تقصير أو هفوات فنية الأمر جاء وليد اللحظة تظل تجربة  وبكل حب نتقبل كل نقد محترم من الجميع ولدينا قادم يغفر لجمهورية كورونا .

 

* لماذا اختيرت الأردن لتصوير المسلسل الذي كان قبل جمهورية كورونا؟ هل يعني هذا أن الجغرافيا اليمنية ليست كافية لاستيعاب أي عمل درامي رغم ان اي عمل درامي يجب أن يحاكي البيئة اليمنية ؟

- أولا الشركة المنفذة للعمل شركة أردنية عندها الامكانيات الضخمة والمتطورة جدا لتنفيذ وانتاج عمل ضخم "ليالي الجحملية " استطاعوا أن يوفرها مواقع تصوير تشبه إلى حد كبير وبصوره تحاكي الواقع والبيئة التعزية تصميم البيوت والمحلات وغيرها من المواقع لذا اقول للجميع انتظروا عمل محترم جدا توفرت له إمكانات تشكل نقله حقيقية في تاريخ الإنتاج الدرامي والدراما  اليمنية وبسبب الظروف الطارئة ضاعفت تكاليف الإنتاج أن شاء الله يكون عند مستوى الطموح الذي نسعى جميعا للوصول بالدراما اليمنية للمستوى الذي تستحقه .

 

* المتابع للدراما اليمنية لا يجد أي تطور في مستوى اداء الفنانين اجمالا ؟ لماذا ؟ هل للمحسوبية والمعرفة اي دور في إيجاد شخصيات لا تمت للموهبة الفنية  بصلة وهي من اسهمت في تردي الاعمال الدرامية؟

- عدم تطور مستوى الدراما أليمنية يا عزيزي  يعود لأسباب عديدة أولا عدم إدراك متطلبات  الفعل الدرامي في يقدم من تهريج وفهم الكوميديا بشكل مغلوط أن أي واحد يعرف يزبج في المقيل ممكن أن يضحك في التلفزيون قصور وعي وغرق الأعمال ب"الزباجين" والكل يشتري يضحك وأصبحت مشكلة تعاني منها الدراما اليمنية وفرضت بعدوى غير مدروسة من البرامج السياسية أصابت الدراما اليمنية بشكل مدمر وأصبحت معظم الأعمال تستنسخ بعضها في الإبل وليس لها علاقة بالدراما الذي تشكل بوجودها فعل مركب في سياق درامي جاد يحترم وعي المتلقي الذي أصبح يعي ويدرك تمام خصائص الفعل الدرامي وإبعاد الشخصية وتطورها في البناء الدرامي سوى كان العمل تراجيدي او كوميديا لهذا تراجع مستوى الأعمال الدرامية اليمنية بسبب هذا المفهوم القاصر لخصائص الدراما اليمنية للأسف .

 

* لماذا غاب دور نقابة الفنانين اليمنيين مما اسهم في تغييب الفنان اليمني وجودة الاعمال الدرامية وأيضا غياب التنسيق مع النقابات العربية التي كان من خلالها ممكن الإسهام في خدمة الفنان اليمني في ظل الظروف التي تعيشها اليمن ؟ ولماذا لم يشارك فناني اليمن في اعمال عربية مشتركة تخرج للدراما اليمنية من واقع المحلية الى العربية ؟

- غياب دور الدولة في دعم المنضمات الإبداعية بشكل عام ومنها يا عزيزي نقابة الفنانين اليمنيين للأسف في ظل ضروب الذي تمر بها البلاد من حرب وصراعات سياسية وغياب حقيقي لمفهوم الدولة انعكست بصورة مباشرة على واقع المنضمات الإبداعية المستقلة والبعيدة عن الصراع السياسي والتمترس مع سين أو صاد والي الآن لم يتم عقد مؤتمر عام للنقابة وتعمل الفروع بشكل شخصي وجهود ذاتية وهذا انعكس بالطبع على علاقتنا باتحاد نقابات الفنانين العرب بمختلف مسمياتها حتى هيئة المسرح العربي لم تستدعي أي مندوب باسم نقابة الفنانين لمناقشة مهرجانات المسرح في اليمن وتتعاطى مع وزارة الثقافة والسلطة المحلية ولذا نحن نعاني من تهميش حقيقي برغم محاولة المحافظ السابق لمحافظة تعز د أمين محمود  إعادة نشاط النقابة وإعادة فتح مقر النقابة فرع تعز وانتهت  الحكاية وعدنا للحياة في هامش الصراعات القائمة وهذا قدرنا كمبدعيين في هذا الغياب يا عزيزي .

 

- * كلمة أخيرة لجمهورك اليمني والعربي عبر موقع المستقبل اونلاين ؟

-  خالص تحياتي ومحبي لموقع المستقبل اونلاين وجمهوري الحبيب خواتم مرضية على الجميع ارجو أن تعذرونا على أي تقصير في جمهورية كرونا ومعوضين إن شاء الله في "ليالي الجحملية " وخالص محبتي لأخي وحبيبي  وهج هذي الاطلاله وضاح اليمن عبدالقادر وكل الرائعين في وطني الحبيب وجميع من يتابعنا خالص محبتي .

إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص